«۩۞۩- ســـــــــرايـــــــا الدعــــوة-۩۞۩

«۩۞۩- ســــــرايا الدعــــــــوة-۩۞۩»
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 صداع اليوم الاول اسبابه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام الياسمين

avatar

عدد الرسائل : 13
العمر : 40
شعارك في الحياة : رضاك ربي
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

مُساهمةموضوع: صداع اليوم الاول اسبابه   السبت أغسطس 23, 2008 3:07 pm




صداع اليوم الأول

السلام عليكم

الصداع من أكثر الأمراض انتشاراً، وقد يكون مرضاً مستقلاً كالصداع النصفي أو الشقيقة، وقد يكون عرضاً مصاحباً لكثير من الأمراض العضوية أو النفسية، فاجهادالعينين، والتهابات الأذن، والأمراض الأنفية، وارتفاع ضغط الدم، جميعها أمراض عضوية قد ينتج عنها صداع تتفاوت درجاته، وكذلك القلق والتوتر والإرهاق النفسي أمراض نفسية قد ينجم عنها صداع تتفاوت آثاره.
وفي أول أيام الصيام قد يصاب الإنسان بصداع عارض بسبب التغيرات التي تطرأ في نظام التغذية، فقد تنخفض نسبة السكر في الدم مع طول زمن الإمساك، فيشعر الصائم عندها ببعض الصداع، ولكن سرعان ما يتأقلم الجسم ويتكيف مع الوضع الجديد في الأيام اللاحقة.

ومن مسببات الصداع في الأيام الأولى: اختلال مواعيد النوم، فقد اعتاد كثير من الناس قضاء ساعات طوال أمام شاشات التلفزة، وهذا يؤثر على الجسد سلباً -كما يؤثر على الصيام- ويسبب نوعاً من الإجهاد أوالإرهاق ينجم عنه الصداع.

ومن أسباب الصداع أيضاً: إدمان بعض الناس أنواعاً من المنبهات، مثل: الشاي والقهوة، والتي تحتوى على مادة الكافيين، فمن درج على الإكثار منهما قد يشعر بصداع في أوقات الانقطاع الطويل عنهما.

وكذلك مدمنو التبغ (الدخان) قد يصابون بنوع من الصداع تتفاوت حدته، فإن ما يحتويه التبغ من نيكوتين يعمل على إثارة الجهاز العصبي وتنبيهه ثم يؤدي في النهاية إلى تأثير شبه مخدر، فمن أدمن النيكوتين سبب له فقده نوعاً من الصداع.

وأخيراً .. قد يصاب الصائم المريض بصداع من نوع آخر نظراً لتغييره نمط العلاج.

سبل الوقاية:
أما من يعانون من أمراض مختلفة تتطلب تناول علاجات في أوقات متفاوتة فلابد من مراجعة الطبيب المختص المأمون قبل تغيير نمط العلاج.
وأما الصداع الذي ينجم عن التدخين، فعلاجه بمعالجة أصل الداء، خاصة وأن الصداع من أخف آثاره، فقد ثبت أن التدخين سبب في أمراض عديدة منها: حساسية الجهاز التنفسي، والتهابات الجيوب الأنفية ومجرى التنفس، وقرحة المعدة، وفقدان الشهية، وقد تصل آثاره إلى مخاطر قاتلة، مثل: السرطان، وتصلب الشرايين، وأمراض القلب...

والمواد التي تدخل في تركيب الدخان تزيد عن مائة مادة تتفاوت في مضارها، منها: أول أكسيد الكربون، وهو غاز سام يتحد بهيموجلويين الدم بدرجة تفوق اتحاد الأوكسجين بمقدار 210 مرة، وهكذا يمنع امتصاص الأوكسجين، ويؤدي إلى تسمم الخلايا واختناقها مما يسبب ضيق التنفس والذبحة الصدرية ومتاعب الأوعية الدموية، كما أن القطران –من محتويات التبغ- مادة مسرطنة، وسبب رئيس في إصابة أنسجة الجهاز التنفسي بالسرطان بداية من الفم ووصولاً إلى الرئتين.

أما الصداع الناتج عن ترك بعض المنبهات الحميدة كالقهوة والشاي، فيكون علاجه بالاعتدال في تناولها، والتخفيف من كميتها ولو قبيل حلول الشهر بيسير.

وكذلك الصداع الناجم عن اختلال نظام الغذاء، يمكن تداركه بتعويد الجسم عليه قبل رمضان بشيء يسير كصوم يوم الخميس والاثنين، وقد كان نبينا _صلى الله عليه وسلم_ يكثر من الصيام في شعبان.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صداع اليوم الاول اسبابه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
«۩۞۩- ســـــــــرايـــــــا الدعــــوة-۩۞۩ :: «۩۞۩-المواسم الدينية -۩۞۩» :: «۩۞۩-الساحة الرمضانية -۩۞۩»-
انتقل الى: