«۩۞۩- ســـــــــرايـــــــا الدعــــوة-۩۞۩

«۩۞۩- ســــــرايا الدعــــــــوة-۩۞۩»
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 جوانب المحبة في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زمـــــــــزم
[center][b]{{ [color=blue]المدير العام[/color] }}[/b][/center]
[center][b]{{ [color=blue]المدير العام[/color] }}[/b][/center]


عدد الرسائل : 420
العمر : 48
شعارك في الحياة : لا اله الا الله محمد رسول الله
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

مُساهمةموضوع: جوانب المحبة في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم   الخميس فبراير 14, 2008 2:21 am

مقدمة البحثالحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد المنزه عن الشريك المتفرد بصفات الكمال .والصلاة والسلامعلى نبينا وحبيبنا محمد بن عبد الله إمام المحبين وسيد المحبوبين وعلى اله وصحبهأجمعين .
وبعد :
إن الحديث عن المحبة بشكل عام ومحبة المولى عز وجل بشكل خاصمن الأحاديث التي تناولتها أقلام علمائنا الأجلاء فألفوا فيها عدة كتب كانت النبراسالذي يضع الحب قي نطاقه الشرعي بعيدا عن خيالات القصصيين والشعراء وقد جسدت كتاباتشيخ الإسلام ابن قيم الجوزية – رحمه الله –هذا المعنى بشكل واضح .
أما حب الرسولصلى الله عليه وسلم لله فلم تفرد له كتب خاصة مهمة تعالجه باستثناء ما ضمته ثنايا " الشفا " من مباحث هامة وما القه بعض الكتاب عن جوانب متفرقة في الحب النبوي ككتاب "حب الرسول للنساء " لعبد الله كنون .وحبه صلى الله عليه وسلم لله لبعض الصحابةكأسامة بن زيد من خلال كتاب " أسامة بن زيد حب الرسول "للدكتور وهبة الزحيلي . لذافان هذا البحث لا يدعي لنفسه الابتكار أو التجديد في الفكرة بقدر مايسعى لجمع ماتفرق في الكتب والتنسيق بينها مع تسليط الضوء على واقع المحبة النبوية في عصرناالحالي والتذكير بالعلاج السليم للداء الذي ألم بالأمة والذي يعتبر تصحيح حبنالنبينا عليه الصلاة والسلام جزءا مهما في سبيل تقويم مسارنا .
وقد بدا لي بعد جهد جهيد أن اقسم البحث إلى ثلاثة فصول يندرج تحت كل واحد منهامباحث تفصيليةالفصل الأول:وهو بمثابة أرضية أولية ضرورية تسلط الضوء على جوانبمهمة في الحب النبوي وقد عنونته ب " أضواء على المحبة النبوية " وقسمته إلى أربعمباحث وهي :

المبحث الأول: بعنوان " حقيقة المحبة النبوية " عرفت فيه المحبةلغة واصطلاحا ثم تحدثت عن ألقاب المحبة مع الإشارة إلى علاقة المحبة بذات اللهتعالى .وفي الأخير عرفت المحبة النبوية وبينت كيف أن النبي صلى الله عليه وسلم للهستحق محبتنا لحيازته الحسنيين : حسن الخلق وحسن الخلق.

المبحث الثاني:أجبتفيه عن تساؤلات هي في الأصل شبهات يثيرها الحاقدون حول سيرة الرسول صلى الله عليهوسلم لله فبينت انطلاقا مما اطلعت عليه أن الحب في حياته صلى الله عليه وسلم للهفطرة وليس شهوة.ثم تحدثت عن انعكاساته على سلوكه صلى الله عليه وسلم لله ومن ثم فقدكان عنوان هذا المبحث " طبيعة المحبة في حياته صلى الله عليه وسلم لله "

المبحث الثالث:أوضحت من خلاله " القواعد التي صان بها الرسول صلى اللهعليه وسلم لله المحبة "وكيف عمل على توطيدها بتوجيهاته وأقواله الرشيدة .

المبحث الرابع:بعنوان " علامات محبته صلى الله عليه وسلم لله "وهو بمثابةالميزان الذي يسع كل إنسان امتلاكه حتى يزن بنفسه محبته للرسول الحبيب صلى اللهعليه وسلم لله صلى الله عليه وسلم لله ثم يصنفها أوفت بحق هذه المحبة أم لم توف ?

الفصل الثاني׃ تحدثت فېه عن صور المحبة فې سېرته صلى الله علېه وسلم وذلكمن خلال المباحث الثالېة׃المبحث الأول: تعرضت فيه لمحبة الرسول صلى الله عليهوسلم لله عزوجل مع بيان بعض الصور التي تعبر عن هذه المحبة العظيمة .والغرض من هذاالمبحث ليس تأكيد محبة الرسول صلى الله علېه وسلم لله عزوجل لان هذا واضح ومسلم بهوإنما القصد الاسترشاد بهديه صلى الله علېه وسلم.
المبحث الثاني: بعنوان " محبةالرسول صلى الله علېه وسلم للغير" وقصدت بالغير أهله صلى الله علېه وسلم وأصحابهوالناس كافة.فتحدثت عن حبه لزوجاته خاصة خديجة وعائشة رضوان الله عليهما .وأولادهخاصة فاطمة الزهراء .وأحفاده خاصة الحسن والحسين رضي الله عنهما .ثم انتقلت للحديثعن حبه لأصحابه رضوان الله عليهم .
المبحث الثالث : وهو الوجه الآخر للمبحثالسابق أي "محبة الغير للرسول صلى الله علېه وسلم"وهو من أبدع المباحث التي تثيرالدهشة وتحفز على العمل في نفس الآن .إذ يظهر لنا الدرجة العظيمة التي بلغها حب "الغير" للرسول صلى الله علېه وسلم وکيف طبق الصحابة الکرام قول الرسول صلى اللهعلېه وسلم '' والذي نفسي بيده لايؤمن احدکم حتى اکون أحب إليه من ولده ووالدهوالناس أجمعين '' متفق عليه .
الفصل الثالث: لن أغالي إذا قلت بان الصعوبة التيوجدتها في هذا الفصل اثر من التي وجدتها في الفصلين السابقين .والسبب قلة المراجعالتي کنت أتمنى أن تترجم الفكرة التي أشار علي بها الأستاذ المشرف وهي تحليل إسلاميعلمي لواقع المحبة النبوية .وقد وفقني الله فعثرت على ما أصبو إليه من خلال مراجعللأستاذ محمد قطب وغيره فصغت فكرة من هنا وأخرى من هنا وباقتراح من الأستاذ ''سعيدربيع'' کان العنوان المناسب هو " محبة الرسول صلى الله علېه وسلم بين العادةوالعبادة "وقسمته إلى مبحثينالمبحث الأول :بعنوان " محبة الرسول صلى الله علېهوسلم من خلال العادة " وخلال هذاالمبحث تحدثت عن الواقع المرير لهذه المحبة معبيان بعض الصور المبتدعة للتعبير عنها .
المبحث الثاني: بعنوان " محبة الرسولصلى الله علېه وسلم من خلال العبادة " وکان هذا المبحث هو الأخير والفاصل لأنهيتحدث عن وجهة النظر الشرعية للمحبة النبوية والريق السليم للتعبير عنها دون تقصيرأو غلو .

لالالالالالالالالالالالالا تنسونا من الدعااااء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saraya-adda3wa.kalamfikalam.com
اية اسلام



عدد الرسائل : 358
العمر : 28
شعارك في الحياة : هذا حجابي عفتي و كرامتي
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: جوانب المحبة في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم   الجمعة فبراير 15, 2008 10:46 pm

جزاك الله خيرا اخي الفاضل على الموضوع الرائع و جزا الله خيرا جميع الذين كتبوا في سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم
و بينوا لنا و تحدثوا عن جوانب من حياته العاطرة المليئة بالتضحية في سبيل دين الله

_________________



يُحكى أن يمامةَ كانت آمنة مطمئنة في عشها في أعلي شجرة مورقة جميلة , فجاء في مكانها صياد , يبحث عن طير يصيد .
ولما هم بالرجوع , برزت اليمامة من عشها , وترنمت بجميل صوتها , فتوجه إليها الصياد وصادها .
فلما وقعت في يده قالت في نفسها : سلامتي كانت في صمتي ولو ملكت منطقي لملكت نفسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جوانب المحبة في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
«۩۞۩- ســـــــــرايـــــــا الدعــــوة-۩۞۩ :: «۩۞۩- الرسول صلى الله عليه و سلم و عظماء الامة من السلف الصالح -۩۞۩» :: «۩۞۩- مع الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم -۩۞۩»-
انتقل الى: